ملف العدد
كيف نعيدُ سردَ قصة المكان الأثريّ الأردنيّ؟
19,Dec,2022
محمود منير  صحفي أردني   تصدّرت وسائلَ الإعلام ووسائطَ التواصل الاجتماعي في الأردن صورُ الاعتداء على أحد أعمدة مدينة جرش الأثريّة، في الثامن من أيار الماضي عبر رشّه باستخدام الطلاء، ما تسبّب بموجة رفضٍ واستنكار من قِبل العديد من المواطنين الذين طالبوا بتركيب كاميرات في جميع أنحاء المكان، وتشديد الحماية الأمنية، وتغليظ العقوبة على المخرّبين. تشوّهات سوداء اللو ..

الأردن: سياحةٌ في المتاحف الوطنيّة وعلى خارطةِ الكتاب المقدّس
19,Dec,2022
شادي لويس  روائي مصري  في العشرة أعوام الماضية أدمنتُ السفر، وكانت سياحتي دائمًا حافزًا سخيًّا على الكتابة. لكن وفي زياراتي إلى بلدان عربية امتنعت عني الكتابة مهما حاولت استرضاءها، ربما بفعل الألفة مع الأمكنة وناسها؛ تلك الألفة التي تستدعي نوعًا من الدعة المستسلمة. أو لعل السبب هو أنَّ الكتابة عن الترحال هي كتابة على بعد، أي أنَّ كتابة السفر هي لعبة المسافة، المس ..

(آراءُ السيّاح الأجانب وانطباعاتهم عن الأردن)
19,Dec,2022
لا تدعِ الكشرةَ الأردنية تخدعك:  سيف الدين مساعدة  كاتب أردني مقيم في أمريكا   زرتُ الأردن عامَ ٢٠٢١ بعد غيابِ عشر سنوات عن البلاد، كنتُ في غاية اللهفة لزيارة مواقعها الأثريّة وإعادة الاتصال بجذوري، فكانت البداية مع البتراء، ويعود الفضل للتكنولوجيا التي أوصلتنا إلى هناك، في ظلِّ ندرة الآرمات التي تشير إلى الطريق إلى البتراء وعدم وضعها في أماكن بارزة، ولم يكن ..

أسئلةٌ معلقةٌ على أجراسِ المواسم السياحيّة
19,Dec,2022
جهاد الرنتيسي   روائي أردني   يحتفظ خيالُ الأردنيين بصورة الدجاجةِ التي تبيض ذهبًا عند حديثهم عن السياحة التي يؤمنون بوفرة إمكانيات نجاحها في بلادهم، لكنهم يصطدمون بقلة مردودها على أوضاعهم الاقتصاديّة، عجزها عن مراكمة منجزٍ حقيقيٍّ ومستدام كما هو حال بعض دول المنطقة، ويتعايشون في نهاية المطاف مع إحباطاتها، التي لا تخلو من إعادةِ تدويرٍ لأسباب الإخفاقات. قد تك ..

السياحةُ في الأردن: غنى المكان وفخُّ إدارته
19,Dec,2022
أسماء عوّاد   "إلى شرق البحر الميت اكتشفتُ النعيمَ المخفيّ في وادي الموجب، لم أتوقع أبدًا أن أجدَ ماءً عذبًا في وسط الصحراء".  مقطع على لسان "غيرترود بيل" من فيلم "ملكة الصحراء".   أتاحت لي الوحداتُ الدراسيّةُ الأخيرةُ في المواد الاجتماعيّة، المخصّصة للآثار والسياحة، أثناء سنواتي الست الأخيرة في المدارس الحكومية، فرصةً لكسب علامات مشاركة إضافيّة، إذ كانت من ..

مقدمة الملف: إشكالية السِّياحة في الأردن
19,Dec,2022
ربيع محمود ربيع  كاتب وأكاديمي أردني   إذا حاولنا وضعَ مشاكلِ الأردن الاقتصاديّة على طاولة النّقاش، وبحثنا في قائمة الحلول المقترحة ستتجلّى أمامنا فكرة "تطوير القطاع السِّياحي" بوصفها الحلَ الأمثل والممكنَ لمشاكلنا الاقتصادية. بيد أنَّ طرحَ هذا الحلِّ تكرّرَ كثيرًا في أجندات الحكومات المتعاقبة واستراتيجياتها دون أن نحقّق الغاية المطلوبة ودون أن نستطيعَ تطويرَ ا ..